الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الصرف: (13) {وهّاجا}، صفة مشبّهة باسم الفاعل من الثلاثيّ وهج يوهج باب فتح أو وهج يهج باب ضرب وزنه فعّال بفتح الفاء وتشديد العين، وقد يقصد به المبالغة. (14) {المعصرات}: جمع المعصرة مؤنّث المعصر، اسم للسحابة التي حان وقت إمطارها، وزنه مفعلات بضمّ الميم وكسر العين. {ثجّاجا}، مبالغة اسم الفاعل من الثلاثيّ ثجّ- المتعدّي أو اللازم- باب ضرب وزنه فعّال بالفتح. (15) {حبّا}، اسم جمع واحدته حبّة، وزنه فعل بفتح فسكون. (16) {ألفافا}: جمع لفيف زنة فعيل كشريف وأشراف، أو بمعنى ملتفّة لا واحد له، أو جمع لفّ بكسر اللام كسّر وأسرار، ووزن ألفاف أفعال. .البلاغة: شبه الجبال بأوتاد الخيام التي تمنعها من الاضطراب، كما تمنع الجبال الأرض أن تميد بأهلها. التشبيه البليغ: في قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِباساً}. ووجه الشبه الستر، لأن كلا من اللباس والليل يستر المتلبس به. والمعنى جعلناه ساترا لكم عن العيون، إذا أردتم هربا من عدو، أو بياتا له، أو خفاء ما لا تحبون الاطلاع عليه من كثير من الأمور. .[النبأ: الآيات 17- 20] .الإعراب: جملة: {إنّ يوم الفصل...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كان ميقاتا...} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {ينفخ في الصور...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {تأتون...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة {ينفخ}. 19- 20 (الواو) عاطفة في الموضعين، وكذلك (الفاء) في الموضعين.. وجملة: {فتحت السماء...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة {تأتون}. وجملة: {كانت أبوابا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة {فتحت}. وجملة: {سيّرت الجبال} في محلّ جرّ معطوفة على جملة {تأتون}. وجملة: {كانت سرابا...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة {سيّرت}. .الصرف: .البلاغة: حيث شبه الجبال بالسراب، وحذف الأداة ووجه الشبه، والجامع أن كلا من الجبال والسراب يرى على شكل شيء وليس هو بذلك الشيء. .[النبأ: الآيات 21- 30] .الإعراب: جملة: {إنّ جهنّم كانت...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كانت مرصادا...} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {لا يذوقون...} في محلّ نصب حال من ضمير {لابثين}. 25- 29 {لا} نافية (الواو) عاطفة في الموضعين {بآياتنا} متعلق بـ: {كذّبوا}، {كذّابا} مفعول مطلق منصوب {كلّ} مفعول به لفعل محذوف على الاشتغال أي أحصينا كلّ... {كتابا} مفعول مطلق نائب عن المصدر. وجملة: {إنّهم كانوا...} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {كانوا...} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {لا يرجون...} في محلّ نصب خبر {كانوا}. وجملة: {كذّبوا...} في محلّ رفع معطوفة على جملة {كانوا}. وجملة: {(أحصينا) كلّ شيء...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {أحصيناه...} لا محلّ لها تفسيريّة. 30- (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (الفاء) تعليليّة (إلّا) للحصر... {عذابا} مفعول به ثان منصوب. وجملة: {ذوقوا...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كذّبتم في الدنيا فذوقوا العذاب في الآخرة.. وجملة الشرط المقدّرة مقول القول لقول مقدّر... وجملة: {لن نزيدكم...} لا محلّ لها تعليليّة. .الصرف: (23) {لابثين} جمع لابث اسم فاعل من الثلاثيّ لبث، وزنه فاعل. {أحقابا}، جمع حقب بضمّ فسكون.. انظر الآية (60) من سورة الكهف. (24) {بردا}: قد يكون اسما بمعنى النوم، وقد سمّي النوم بردا لأنه يبرد صاحبه وهو لغة هذيل.. وانظر الآية (69) من سورة الأنبياء. (26) {وفاقا}: مصدر سماعيّ للرباعيّ وافق، وزنه فعال بكسر الفاء، واستعمل في موضع الصفة مبالغة. (28) {كذّابا}: مصدر سماعيّ للرباعيّ كذّب، وزنه فعّال بكسر الفاء وتشديد العين المفتوحة. (29) {كتابا}: مصدر بمعنى الكتابة أو بمعنى الإحصاء، وزنه فعال بكسر الفاء. .[النبأ: الآيات 31- 37] .الإعراب: جملة: {إنّ للمتّقين مفازا...} لا محلّ لها استئنافيّة. 35- 37 {لا} نافية والثانية زائدة لتأكيد النفي {فيها} متعلق بحال من فاعل {يسمعون}، {جزاء} مرّ إعرابه، {عطاء} بدل من {جزاء} منصوب {حسابا} نعت لـ: {عطاء}... {ربّ} بدل من {ربّك} مجرور (ما) موصول في محلّ جرّ معطوف بالواو على {السموات} {الرحمن} نعت لـ: {ربّ} الثاني {لا} نافية {منه} متعلق بـ: {يملكون} بتضمينه معنى ينالون. وجملة: {لا يسمعون...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {لا يملكون...} في محلّ نصب حال من {الرحمن}. .الصرف: (33) {كواعب}: جمع كاعب، اسم فاعل من الثلاثيّ كعبت الجارية باب نصر، بدا ثديها للنهود، وزنه فاعل، والجمع فواعل. (34) {دهاقا}: صفة مشبّهة من دهق الكأس ملأها، باب فتح،- أو أفرغها- من الأضداد، والكأس الدهاق الممتلئة، وزنه فعال بكسر الفاء. .[النبأ: آية 38] .الإعراب: جملة: {يقوم الروح...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {لا يتكلّمون...} في محلّ نصب حال من {الروح والملائكة}. وجملة: {أذن له الرحمن...} لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: {قال...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {أذن له الرحمن}. .الصرف: .[النبأ: آية 39] .الإعراب: جملة: {ذلك اليوم الحقّ...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {من شاء...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن عرفتم أمر ذلك اليوم فمن شاء... وجملة: {شاء...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (من). وجملة: {اتّخذ...} لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء. .[النبأ: آية 40] .الإعراب: جملة: {إنّا أنذرناكم...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أنذرناكم...} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {ينظر المرء...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {قدّمت يداه...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: {يقول الكافر...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة {ينظر المرء}. وجملة: {ليتني كنت...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {كنت ترابا...} في محلّ رفع خبر ليت. .الفوائد: ورد في هذه الآية قوله تعالى: {يوم يَنْظُرُ الْمَرْءُ ما قَدَّمَتْ يَداهُ وَيَقول الْكافِرُ يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً}. الملاحظ في كلمة (يداه) أن النون حذفت منها لإضافتها إلى الضمير (الهاء). وهذه قاعدة مطردة في المثنى وجمع المذكر السالم. وفي جمع المذكر السالم كقولنا (جاء عاملو المحطة). وكذلك الاسم المفرد يحذف منه التنوين إذا أضيف كقولنا (هذا فتى الفتيان). ومن هنا جاء قولهم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. اهـ. .قال محيي الدين الدرويش: مكيّة. وآياتها أربعون. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
|